في أول ظهور اعلامي له بعد الهجمات الأخيرة على أرامكو، والتطورات المتسارعة مؤخرا بخصوص التوتر مع ايران والخسائر في اليمن، ظهر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على قناة CBS الأمريكية، في الثانية والنصف بعد منتصف الليل بتوقيت المملكة العربية السعودية.

وكان اللقاء مع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، فرصة من أجل طرح بعض أهم الأسئلة والتي ينتظر الرأي العام أجوبتها.

بخصوص الهجمات على أرامكو، أكد على أنها اختبار للإرادة الدولية في مواجهة الأعمال التخريبية المهددة للأمن والاستقرار الدوليين، مؤكدا أن الهجوم على السعودية هو هجوم على الاقتصاد العالمي.

السؤال الأول للمراسلة نورا أودونيل لولي العهد هو: "هل أمرت بقتل جمال خاشقجي؟".

اثنان من أقرب مستشاري محمد بن سلمان متهمون بتدبير مؤامرة لقتل الصحفي جمال خاشقجي، وقد طرحت عليه المذيعة سؤالا أقوى: "كيف لا يمكنك أن تعرف خطة قتله إذا كان قد تم تنفيذ ذلك من قبل أشخاص مقربين منك؟".

في حديث لشبكة CBS الأمريكية على برنامج 60 دقيقة، أجاب: "بالتأكيد لا" عندما سئل عما إذا كان أمر بالقتل أكد نفيه علمه بذلك.

لكنه قال إنه يتحمل المسؤولية الكاملة، "لأنه ارتكبها أفراد يعملون لحساب الحكومة السعودية".

وقال عن القتل الذي وصفه بأنه "شنيع": "لقد كان هذا خطأ، ويجب أن أتخذ كل الإجراءات لتجنب مثل هذا الشيء في المستقبل".


السؤال الآخر المطروح، هل تم تعذيب الناشطة لجين الهذلول في السجن السعودي؟ يقول ولي العهد لـ 60 دقيقة: "إذا كان هذا صحيحًا فهو أمر شنيع للغاية، الإسلام يحرم التعذيب، القوانين السعودية تمنع التعذيب. الضمير الإنساني يحظر التعذيب، وسأتابع هذا الأمر شخصيًا".