أسباب كثرة حركة الأطفال أثناء النوم

فرط حركة الطفل أثناء النوم من المشاكل التي تواجه الأمهات وتتسبب في إرهاق وتعب الأم وعدم قدرتها على إكمال يومها الجديد وعلى القيام بأعمالها اليومية نتيجة لسهرها مع الطفل طوال الليل وهناك أسباب تؤدي لحركة الطفل الكثيرة.

أسباب كثرة حركة الأطفال أثناء النوم

نحن اليوم في موقعكم جنين مكس سوف نستعرض معكم أسباب كثرة حركة الأطفال أثناء النوم فهيا بنا
الأسباب التي تؤدي إلى كثرة حركة الطفل ليلاً
•    ترك الطفل في وسط أفراد العائلة وتأثره بالضجيج الذي يقومون به ليلاً.
•    وجود نوع من الألم عند الطفل أو مشكلة تؤدي لعدم راحته كالجوع أو تغير ملابسه.
•    عدم اكتمال نضوج الجهاز العصبي الذي يسبب رد فعل جسمانية.
•    قلة عدد ساعات النوم الذي يحتاجها لاكتمال نمو وراحة جسده.
•    الأحلام أو الكوابيس السيئة نتيجة أي موقف سيئ تعرض له الطفل.
•    الأطعمة المليئة بالمواد الحافظة.

خطوات تساعدنا على تهدئة الطفل وتهيئته للنوم

عندما يأتي الظلام يفرز المخ هرمونا يؤدي إلى الشعور بالنعاس فيجب اخذ الطفل إلى البلكونة ورؤيته للظلام حتى يشاهده ويعرف أن هذا ميعاد وانتهاء اليوم.
عدم ترك الطفل أي مجال للعب في المنزل ليلاً وإطفاء بعض الأنوار للمساعدة على النوم.
الحرص كل الحرص على تعود الطفل على الاستحمام بماء دافئ يومياً قبل النوم لتهدئة حواسه ومساعدته على الاسترخاء.
أخذ الطفل بعيد عن أطفال المنزل خاصة لو له أخوة كبار في السن حتى يبعد عن الضجيج وأي صوت يمنع هدوئه ونومه وحتى لا يتفاعل معهم ويزيد نشاطه ويبعد عن النوم.
التأكد من أنه غير جائع وإعطائه كوب من الحليب المحلى بالعسل الأبيض والمضاف إليه ملعقة من الشوكولاتة ليتحفظ لشرب الكوب وليساعده على النوم الهادئ المريح.
تعود الطفل على ميعاد يجب اتباعه يومياً للنوم حتى ينمو جسمه بشكل صحيح.
الأطفال هم أغلى ما لدينا ويجب علينا مراعات الطفل إذا كان أثناء نومه يصرخ أو يتكلم بصوت عالي أو يحرك يديه أو قدميه يجي عند ذلك مراقبة الطفل نهارًا ومتابعة كل من حوله لنري سبب تعنيفه ونبعده عنه سواء كان شخصا يتحدث بصوت عالي أو يصرخ في وجه الطفل أو كارتون يوجد به مشاهد عنف ينبغي إنهاء وأبعاد الطفل عن أي سبب يقوم بتعنيفه.
وأيضاً الأطعمة لها عامل كبير في كثرة حركة الأطفال أثناء النوم ولذلك يجب اختيار الأفضل للطفل.

الأطعمة التي يجب تقديمها للأطفال

الفاكهة من أهم الأطعمة التي يجب على أي أم تقديمها لطفلها لاحتوائها علي جميع الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم لينمو بصورة صحية وسليمة مثلاً تفاحة يوميًا صباحًا تعطي الطفل العناصر اللازمة لتقوية مناعته والحفاظ عليها طول اليوم.

فوائد الموز للأطفال

والموز أيضاً يحتوي على بروتين وكالسيوم وحديد بنسبة عالية تساعد على تكوين العظام بصورة جيدة وصحية ومن أهمية الأطعمة التي يجب تناولها الطفل سواء عنده فرط في الحركة ليلاً أو نهاراً.

فوائد التمر للأطفال

 وأيضاً لتقوية مناعة الطفل وهدوئه وزيادة ذكائه وتركيزه التمر فالتمر من أهم الثمار التي تساعد على تهدئة الأطفال وتعمل على تقوية المناعة وتخرج أي سموم متراكمة في جسم الأطفال والكبار أيضاً والتي تنتج بسبب التلوث الموجود بالأطعمة المتوفرة في الأسواق المليئة بالمواد الحافظة التي هي السم الرئيسي الذي يدمر الجهاز المناعي للطفل ويدمر الطفل صحياً وتكثر من نشاطه ليلاً وعدم السيطرة عليه.
ويجب منع إي معلبات أو أطعمة مغلفة خارجية والاعتماد على الأطعمة المجهزة بالمنزل وتنوعها حتى لا يمل الطفل من تناولها وأيضاً يجب إدخال الخضروات كعامل رئيسي للوجبات الغذائية وتقديمها للطفل مقطعة بأشكال مختلفة ونية حتى يقبل على تناولها هذا بالنسبة للطعام.
 أما بالنسبة للحالة النفسية فيجب تهدئة الطفل دائمًا وعدم الصراخ في وجهه والهدوء أثناء التعامل معه والكلام بصوت منخفض حتى يتعود على وجود حوار إذا كان يتكلم وإذا كان حديث السن نساعده على التحدث بطريقة صحيحة وبعد الطفل عن الأفلام الكارتونية الذي يوجد بها مشاهد عنف حتى لا يتأثر بها وعدم ترك الطفل في أي عمر أو في أي مرحلة لأي شخص غريب كمربية الأطفال أو صديق للعائلة أو أي شخص مقرب حفاظا على سلامة الطفل النفسية والبدنية.
والاعتماد الأساسي والرئيسي على التمر كوجبة رئيسية في الإفطار أو العشاء بالنسبة الأطفال القادرة على الأكل.

أطفالنا أمانة يجب الحفاظ عليها ومتابعتها المستمرة وعدم ترك مسئوليتهم لأي شخص مهما كان محل ثقة.
 وإذا كان هذا المقال نال أعجابكم نرجو منكم تكرمًا وليس أمراً ترك رأيكم في تعليق ومشاركة المقال مع الأصدقاء عبر الإنترنت