هل البكاء مفيد للرضيع

مما لا شك أن بكاء الطفل الرضيع هو يعتبر وسيلة هامة يعبر بها الطفل عما يشعر به، وربما يكون هو يشعر بالتعب أو يشعر بالجوع أو يحتاج لنوم وغيرها من الأشياء الأخرى، ولذلك نجد الكثير من الأمهات يشعرن بالقلق بسبب عدم معرفة سبب بكاء أطفالهم، وخاصة الأطفال الرضع فهم لا يتحدثون لكي يشكون أوجاعهم، وعلى الرغم من ذلك البكاء هو مفيد جدًا وخاصة للأطفال ومن أهم الفوائد التي تقوم الشركة باتباعها يكون كالتالي:

فوائد بكاء الأطفال الرضع

بكاء الأطفال الصغار له فوائد كثيرة ومتعددة ومن هذه الفوائد يكون مثل التالي:
•    يساعد في التخلص من الرطوبة ويساعد أيضا في تقوية الدماغ ويمنع المخاطر.
•    يعمل علي فتح العروق وعلى تقوية الأعصاب ويعمل أيضًا على توسيع النفس.
•    يساعد في التخلص من المشاكل النفسية ويقضي أيضا على جميع الأمراض.
•    يعمل البكاء أيضا على خروج جميع السلبية المشحونة داخل الطفل، ويساعد أيضا على تحديد معدل ضغط الدم، ويساعد في التخلص من جميع المواد السامة والضارة ويقضي على جميع البكتريا والجراثيم.
•    يزود سرعة ضربات القلب ويقوي العضلات وينشط الدورة الدموية.
•    يساعد في تمرين العضلات الصدرية ويوسع الرئتين، يخفف من حزن الأطفال، ويعمل أيضا على تقوية حنجرة الطفل، ويساعده أيضا في النطق الصحيح.
•    يعمل على طرد البكتيريا والبلغم.

أسباب بكاء الأطفال الرضع

هناك يوجد أسباب كثيرة ومتعددة لبكاء الأطفال ومن هذه الأسباب يكون التالي:

الجوع

وهو يعد من الأسباب الهامة والشائعة عن جميع الأطفال الرضع، وسبب ذلك هو أن معدة الطفل صغيرة جدا، ولذلك نجد الطفل لا يأخذ كمية حليب كبيرة مرة واحدة، ولذلك بعد أن يرضع الطفل نجده يبكي لأنه يشعر بالجوع الشديد ويريد أن يرضع مرة أخرى.
لأنه في خلال الأيام الأولى للطفل بعد ولادته نجده يحتاج رضعات متكررة، وخاصة في رضاعة الحليب من ثدي الأم، ولكن في حالة الحليب الصناعي فالطفل لا يشعر بالجوع إلا كل ساعة أو ساعتين على الأقل.

تغيير الحفاض
في حالة كان الطفل الرضيع يرتدي ملابس ضيقة فهو يشعر الانزعاج، ولكن أن كان يرتدي حفاضة متسخة أو مبللة او ضيقة فهو يشعر بالتهيج والتسلخات ويريد خلع الحفاضة.

البرودة أو الحر

الطفل الرضيع في فصل الصيف يشعر بالحر الشديد وفي الشتاء يشعر بالبرودة ولذلك المعدل الطبيعي للأطفال هو ارتداء قطعة واحدة زيادة عن الأم فقط في الشتاء ولكن في الصيف يكتفي بارتداء قطعة واحدة بدون أكمام، ولكن في حالة سرير الأطفال يجب استخدام بطانية واحدة خفيفة في فراش السرير، وعندما تشعر بالبرد فيجب رفع البطانية، ولكن في البرد يتم إضافتها.

الحاجة إلى الاحتضان

من المتعارف عليه أن الطفل الرضيع هو يحتاج لتواصل جسدي بآلام لكي يشعر بالأمان والراحة، لأن الأطفال يستمتعون بحضن أمهاتهم.

الحاجة للنوم والراحة

الكثير من الأطفال هم يجدون صعوبة أثناء نومهم، وخاصة أن كان الأطفال هم يشعرون بالتعب، ومن أهم الأدلة التي من خلالها نعرف أن الأطفال هم يشعرون بالتعب وهي الهدوء التام أو الأنين أو الصراخ بدون سبب، ويكون أيضا بسبب قلة النوم، وقلة النوم تكون بسبب الأصوات المزعجة وبسبب الأضواء أو في حالة حمله كثيرا بين الأيادي ولذلك ينصح بتوفير الهدوء للطفل لكي يستمتع أثناء نومه.

فائدة وضرر بكاء الأطفال الرضع

مما لا شك أن لبكاء الأطفال فائدة كبيرة لهم، حيث أثبتت الدراسات أن بكاء الطفل الكثير ليس يكون له أضرار أو مخاطر، بسبب البكاء يستطيع الطفل النوم بشكل سريع، ويعود فائدته أكثر لأطفال الذي يعانون كثيرا بسبب قلة النوم، ولذلك يجب على جميع الأمهات إلا يقومون بإرضاء أطفالهم عند البكاء، ولكن يجب أن يتم ترك الطفل لفترة وهو يبكي لكي ينام سريعا، ولكن في حالة كان جائع فيتم إطعامه.
لكي يخفف من صراخه ولكي ينام بهدوء تام، والآن في حالة وجود أي استفسارات أو تعليقات فيمكنك كتابته في تعليق وسوف يتم الرد عليك