الاستغفار هو الحل لكل المشاكل .
الدنيا ضاقت فيك؟ تريد الحل ؟

يقول النبي صلى الله عليه وسلم ، من لزم الاستغفار أي أكثر من الاستغفار ، جعل الله له من كل هم فرجا ، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب، هذا فقط ، لو جلست في صباحك أو مسائك تكثر من الاستغفار ، تقول أستغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله .
خرج النبي صلى الله عليه وسلم ، ليلة من الليالي الى المقبرة ، بالليل النبي خرج من فراشه الى بقيع الغرقد ، ذهب ليستغفر لأهل القبور ، وكانت أخر أيامه قبل وفاته.

الاستغفار وما أدراك ما الاستغفار ، ابليس لما لعنه الله عزوجل قال بعزتك لأغوينهم أجمعين، قال الله عز وجل وهو يرد على ابليس، قال لأغفرن لهم ما استغفروني ، أستغفر الله، أستغفر الله ، أستغفر الله .

أحلى الكلمات، أجلى الكلمات ، ان القلب ليصدأ ، يحوشه مثل الصدأ او الغباش، هذا القلب اذا صدأ كيف تجلوه؟ بالاستغفار ، أستغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله .

يقول النبي صلى الله عليه وسلم ، طوبة ، طوبة لمن ؟ قال طوبة لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا ، محظوظ هذا ، هنيئا له من يأتي يوم القيامة ويجد في الصحيفة كل استغفار ، هذا هوالذي سوف يفوز عند الله يوم القيامة.

العبادات التي نقدمها الى الله نستغفر بعدها ، لأننا ما أدينا حق العبادة ، ما عبدنا الله حق العبادة ، حتى في الصلاة ، أول ما نسلم سجدنا ، ركعنا ، قمنا ، قرأنا ، ذكرنا ، سبحنا ، دعونا ، وأول ما نسلم ماذا نقول ؟؟ أستغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله ، نردد هذه الكلمات ، ما أجملها ، تمحو الخطايا ، تذهب الذنوب ، تكمل العبادات .
قال عجبت لمن يهلك ومعه النجاة ، فقيل وما النجاة ؟؟ قال الاستغفار ، أن يقول العبد أستغفر الله ،أستغفر الله ، أستغفر الله.


ما أحلى هذا الكلمات ، رددها الأنبياء والمرسلون ، أكثر منها الصالحون ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم ، لو لم تذنبوا ، لذهب الله بكم ، ولأتى بقوم يذنبون فيستغفرون ، فيغفر الله لهم ، الله يحب أن يسمع من عبده أن يقول أستغفر الله ، ولكن لا يقول العبد أستغفر الله وهو مصر على معصيته وذنبه.

كل العثرات في الدنيا مفتاحها الاستغفار ، تريدون رزق في الدنيا ؟ تريدون الفرج؟ تريدون السعادة في الدنيا والأخرة ؟ عليكم بالاستغفار، وأفضل أوقات الاستغفار قبيل الفجر ، وقت السحر ، استغفروا الله استغفارا كثيرا.

أستغفر الله ،أستغفر الله ، أستغفر الله ،أستغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله.


اللهم اجعلنا من عبادك المستغفرين يا الله .