الحصول علي قوام ممشوق وجسم مثالي وتضاريس منحوتة هي حلم كل شخص خاصة الفتيات والسيدات، فالجسم المتناسق والقوام الرياضي يزيد من ثقة الشخص بنفسه ويعكس جمالا داخليا وخارجيا، لذلك نرى إقبالا شديدا من السيدات ،والرجال،علي مراكز الريجيم وصالات الجيم الرياضية، رغبة منهم جميعا في فقدان الوزن الزائد والتمتع بجسم صحي جذاب. إضافة لذلك نرى إقبال أشد علي أخاصئيي التغذية وخبراء الأنظمة الغذائية لإتباع حمية غذائية تتناسب مع وزنهم وحاجتهم الملائمة للسعرات الحرارية.


كوننا نهتم برغبة الكثير الكثير من فئات المجتمع بفقدان الوزن الزايد وإتباع نظام غذائي صحي بغض النظر عن الجنس كان إلزاما علينا أن نلعب دور أخصائي التغذية ،دون الحاجة للذهاب إليه وهدر أموالا طائلة علي قوائم الأغذية الصحية ، والتي تساعد علي إنقاص الوزن وتزيد من سرعة خسارة الكيلوغرامات الزائدة في الجسم والتي تفقده الجاذبية والجمال. لذلك سنساعدك عزيزي القارئ وعزيزتي القارئة علي التعرف علي العديد من الأغذية الصحية والتي ستمنح متناولها شعور مستمر بالشبع وتحجم رغبته الدائمة في تناول الأطعمة الدسمة.


بداية يجب لفت انتباهك عزيزى/ تى القارئ/ ئة إلى أمر هام هو وركيزة هامة قبل البدء بريجيم صحي او إتباع أي حمية غذائية، هو أن سرعة حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن يمشي في خطين متوازيين اذا أردت الحصول علي جسم صحي ورياضي.النقطة الأولى المهمة هي التركيز علي الأغذية الصحية التي تساعد الجسم علي حرق الدهون والسعرات الحرارية وجعلها جزء لا يتحزء من نظامك المستمر في تناول الطعم وليس الغرض من ذلك تناول اطعمية صحية لمدة معينة ومن ثم العودة لفوضى الطعام السابقة. لذلك تذكر هذه النقطة أن الريجيم والحمية عي نظام حياة وليست حرمان من أكل معين ومن ثم العودة إلي سابق العهد وتناول الطعام بشراهة.


النقطة الثانية والتي يغفل عنها الكثيرون حينما يتبعون نظام غذائي لإنقاص وزنهم هي ممارسة الرياضة، ليس المقصود هنا بالرياضة الصعبة والتي تتطلب منك الإشتراك بصالات الجيم الرياضية بمبالغ شهرية طائلة مثل رياضيات كمال الأجسام ، لكن الرياضة هنا قد تكون رياضة  بسيطة الغرض منها تنشيط الدورة الدموية وزيادة حركة الأيض " حرق السعرات الحرايرية " مثل المشي لمدة نصف ساعة يوميا، نط الحبل في البيت، الجري، تنس الطاولة ، ممارسة كرة القدم او اليد أو حتي يمكنك ممارسة الرياضة الذهنية التأملية والتي تسمي ب"اليوغا".


الآن عزيزي القارئ يمكننا أن نوجز لك مجموعة كبيرة من الأغذية ،الخضروات، الفواكه، والحبوب والتي يجب أن تكون جزء يومي من حياتك  والتي يجب أن تكون ضمن وجبات طعامك اليومية حتى نطبق النقطة الأولى وهي " الريجيم نظام حياة ".


الموز

لا تشعر بالغرابة حينما نقول لك أن الموز أحد أهم العناصر التي لا يجب أن تتخلى عنها في وجباتك، فلا تصدق الخبرات القديمة والتي كانت دائما تقول أن الموز يزيد من الوزن، الموز يحتوي علي نسبة عالية جدا من الألياف والكالسيوم، لذلك تمنحك شعور دائم بالشبع ولا يجعلك بحاجة لتناول الطعام الدسم. فقط كلما شعرت بالجوع تناول ثمرة واحدة من الموز وهو أيضا يزيد من معدلات حرق الدهون.


الجزر

يعتبر الجزر من أكثر الخضروات إحتواءا علي الفيتامينات التي يحتاجها الجسم خاصة فيتامين أ، لذلك يساعد الجزر علي التخلص من السموم المخزنة إضافة لكونه عامل مهم في تحسين النظر والمحافظة عليه. والجزر سيساعد البشرة علي إستعادة نضارتها، حيث أن الجسم سيفقد الكثير من السوائل أثناء إتباع الحمية، تناولك الجزر سيقوم بتجديد الخلايا الميتة والتخلص من البقع الداكنة وترطيب البشرة وجعلها أكثر نضارة وحيوية، وهو من الأغذية التي تستغرق وقتا طويلا في الهضم لذلك ستمنحك شعور مستمر بالشبع، فاحرص علي تناولها بشكل يومي.


الشوفان

وهو من مجموعة الحبوب الكاملة التي تمدك بالطاقة والحيوية وتزيد من سرعة حرق الدهون وهي جزء أساسي يتبعه جميع أخصائيي التغذية في الحميات الغذائية. الشوفان يحتوي علي سعرات حرارية قليلة جدا لكنها كافية أن تمنحك شعور قوي بالشبع ويساعد علي الحفاظ علي صحة الجسم وسلامة أعضائه. يمكنك تناوله بالطريقة التي تراها مناسبة كإضافته لطبقك المفضل او لمشروبك الصباحي أو حتي حتي تناوله كحساء ساخن لذيذ.


الطماطم

كثير من الناس تفضل الطماطم بسبب مذاقها اللذيذ ولكن يجهل الكثير منهم قدرتها الفائقة علي منحك الشعور بالشبع ،فالطماطم مليئة بالألياف النباتيةوتحتوي علي سعرات حرارية قليلة، لذلك إجعلها جزء من نظامك الغذائي فهي ستستاعدك بشكل كبير علي نسف الدهون المخزنة في الجسم. لكن عزيزي كن حذرا ومتوسطا في تناولك لثمرة الطماطم إذا كنت تعاني من الأملاح والإلتهابات فهي غنية بعنصر الأملاح المعدنية .


السلمون والسردين

سمك السلمون أحد أكثر الأسماك إحتواءا علي الأحماض  الدهنية والأمينية  والتي تعتبر حاجة أساسية للجسم، للقيام بأي نشاط حركي وذهني. تناولك السلمون مهم جدا وضروري أثناء إتباع أي حمية غذائية فهو كفيل بسد حاجات الجسم من العناصر الغذائية التي يفقدها نظرا لامتناعه علي تناول الأطعمة الدسمة.لذلك تركيزك علي تناول سمك السلمون والسردين لمرتين أسبوعيا يساعدك كثيرا في الوصول لجسم ممشوق ووزن مثالي في فترة زمنية بسيطة.


الليمون

الساحر الأصفر من أهم الخضروات التي تحتوي علي الفيتامينات والمعادن التي بحاجة لها الجسم. فهو من أكثر الحمضيات إغتناءا بفيتامين c من ومن أهم المواد المضادة للأكسدة  والتي تعتبر عامل مهم في خسارة الوزن وتخليص الجسم من السموم. والليمون ليس فقط عامل مهم في عملية انقاص الوزن لكن أيضا يساعد في عملية هضم الطعام وتنشيط أنزيمات الكبد ويعمل علي تثبيت نسبة السكر في الدم. لذلك الليمون أحد أهم عناصر أي نظام غذائي فهو يسهل من عملية حرق الدهون.

الماء
لا تستهين بالماء عزيزي فهو الركيزة الأهم في أي نظام غذائي تتبعه فهو يزيد من معدلات حرق الدهون ويساعد علي التخلص من السموم المخزنة علي هيئة عرق. فكلما زادت كمية الماء التي تقوم بشربها يوميا كلما زاد معدل حرق الدهون. فعليك تناول 3 لتر من الماء يوميا علي الأقل .فالماء ملئ بالأملاح والمعادن ومهم جدا لنضارة البشرة.