مكيف الهواء

مكيف الهواء هو من الأجهزة المنزلية التي لا غنى عنها عند الكثيرين وخصوصا الذين يسكنون في مناطق تكون درجات الحرارة بها مرتفعة، فهي تعمل بشكل أساسي على تبريد الهواء في المكان الموجودة به لإعطاء جو من الانتعاش والراحة، وتوجد من المكيفات أنواع وأحجام مختلفة بحسب حاجة كل فئة من فئات المستهلكين، وتتسابق شركات تصنيع الأدوات الكهربائية على زيادة المميزات في المكيفات التي تنتجها لجذب العملاء والمشترين، وبالرغم من أهمية المكيفات الكهربائية ومميزاتها الكبيرة إلا أنها لها مساوئ أيضا والتي من أبرزها إستهلاكها الكبير للكهرباء الذي يحمل الكثير من المال الزائد على فواتير الكهرباء، وفي هذا المقال سوف نتناول طرق حساب إستهلاك مكيف الهواء للكهرباء. 

معرفة سعر واط الكهرباء

  1. يجب عليك أولا معرفة سعر واط الكهرباء لتتمكن من حساب الاستهلاك و التكلفة وتتمكن من تحديد إذا كان هذا السعر مناسب أو لا،
  2.  وكذلك لابد من تحديد نوع اشتراك الكهرباء لديك هل هو للاستهلاك المنزلي أو للاستخدامات التجارية، حيث أن هذا يفرق في سعر الواط فالتجاري يكون أعلى سعرا بالطبع.
  3. معرفة مدى لإستهلاك مكيف الهواء  للكهرباء قبل شرائه وهذا يمكن معرفته من خلال قراءة الدليل الإرشادي المرفق مع الجهاز أو يكون مدون في ملصق على الجهاز، وفي الغالب يكون مدون كم يستهلك الجهاز من كهرباء في الساعة الواحدة.

كيفية حساب استهلاك مكيف الهواء للكهرباء

بعد أن علمنا سعر واط الكهرباء المحدد وكذلك مدى استهلاك مكيف الهواء للكهرباء فيمكننا بعد ذلك حساب مدى استهلاكه للمال بسهولة وهذا كالآتي:
فإذا كان مثلا سعر الواط هو 5 دولار، وعلمت أن استهلاك المكيف 2 طن المدون عليه هو 3 واط، فإذن نقوم بضرب ثمن الواط في الاستهلاك ليظهر السعر النهائي،5×3= 1.5 دولار لكل ساعة تشغيل.
ويجب التأكيد على أن الاستهلاك يحسب من التشغيل الفعلي للمكيف وليس طوال مده استخدامه، حيث أن بعض أنواع المكيفات تقوم بفصل نفسها بشكل أوتوماتيكي عندما تصل لدرجة البرودة المحددة، وإذا حدث وارتفعت درجة الحرارة ثانية فإنه يعود للعمل مرة أخرى، وبذلك يمكن أن تكون ساعة التشغيل ليست ساعة متواصلة ولكنها متقطعة وتكون في حقيقتها نصف ساعة من التشغيل المتواصل.

كيف يمكن توفير استهلاك مكيف الهواء للكهرباء

معروف أن طبيعة عمل مكيف الهواء والتي تستدعي بذل الكثير من الجهد الكهربائي لسحب الهواء الساخن من المكان وتبريده وإعادة ضخه في الجو تحتاج لاستهلاك كمية كبيرة من الكهرباء، فمن المعروف للجميع أن مكيفات الكهرباء من أكثر الأدوات الكهربائية استهلاكا للكهرباء وهي التي تسبب الزيادة الكبيرة على فواتير الكهرباء التي يتم دفعها، لذلك يبحث الجميع عن طرق تساعد في التخفيف من استهلاك المكيفات للكهرباء وكذاك تخفيف العبء المادي، وإذا كان هناك حل له فهو حل سلوكي في المقام الأول، فيجب الاستخدام الصحيح له وعدم الإسراف في التشغيل دون داعي، وكذلك الحرص على تشغيل الجهاز عند الضرورة فقط ويفضل في مكان واحد لتجمع العائلة وليس في كل غرفة من الغرف، كما يجب الحرص على غلق النوافذ والأبواب جيدا في المكان الذي يعمل فيه الجهاز، وذلك لمنع دخول الهواء الساخن من الخارج لداخل المنزل، الأمر الذي يضطر المكيف للعمل بقوة لإعادة تبريد الهواء مما يستهلك الكهرباء بشكل أكبر، كما ظهرت في الآونة الأخيرة أنواع حديثة من مكيفات الهواء الوفرة لاستهلاك الطاقة بنسبة كبيرة جدا تصل لسبعين بالمائة من نسبة استهلاك أجهزة المكيفات العادية.