البشرة الدهنية

تختلف أنواع البشرة وتتنوع، وذلك بحسب طبيعتها، ومهما كانت طبية ونوع البشرة تظل هي أهم ما تحرص السيدة على العناية به، ولكن تختلف طرق العناية بالطبع بحسب نوع كل بشرة، فللبشرة عدة أنواع هي الجافة والدهنية والمختلطة، وكل نوع يحتاج لأسلوب خاص في التعامل، ومن أهم هذه الأنواع البشرة الدهنية والتي تقوم بإفراز الكثير من الزيوت والدهون على الجلد.
 وهذه الدهون هامة للحفاظ على نضارة وترطيب الجلد، ولكن حين تزداد بشكل مبالغ فيه تتسبب في سد مسام البشرة وتراكم الأوساخ والأتربة عليها مما يعرضها لظهور الحبوب والبقع وتغير لون الجلد، لذلك يجب الحرص على نظافة البشرة الدهنية وتغذيتها لتخليصها من الدهون المتراكمة عليها، وفي المقال التالي سوف نتعرف على أفضل طرق العناية بالبشرة الدهنية.

طرق العناية بالبشرة الدهنية

توجد الكثير من الوسائل التي يمكن استخدامها للعناية بالبشرة الدهنية على وجهة الخصوص والتي منها الآتي:

  • التنظيف

يجب الاهتمام بتنظيف البشرة وغسلها يوميا بغسول مخصص لذلك وليس بالماء والصابون، وذلك ليتم التخلص من بقايا الدهون المتراكمة على سطح الجلد والتي تكون حاملة للأتربة والأوساخ بالطبع، ولكن يجب التنظيف برفق لمنع التهاب البشرة واحمرارها، ولابد أيضا من الحرص على إزالة بقايا الميكياج أولا بأول لتجنب انسداد المسام أكثر.

  • الحرص على رطوبة البشرة

البشرة الدهنية تحصل على ترطيب طبيعي من خلال الزيوت الفتي تفرزها لذلك يجب الحرص على استخدام كريمات لترطيب البشرة لتكون خالية من الزيوت، حيث تعمل هذه الأنواع على منع جفاف البشرة وحفظ رطوبتها وأيضا موازنة نسبة الدهون والزيوت بها، لذلك يجب اختيار كريمات مخصصة للبشرة الدهنية فقط.

  • النظام الغذائي المناسب

يجب الحرص على توازن العناضصر الغذائية في الطعام لتعويض ما تفقده البشرة من زيوت، وكذلك يجب البعد عن تناول الدهون بشكل متزايد في الوجبات، فالدهون المشبعة التي يتناولها الشخص بكثرة لا تؤثر على صحة الجسم فقط ولكنها تؤثر على البشرة أيضا وخصوصا البشرة الدهنية.
اختيار مستحضرات التجميل المناسبة للبشرة الدهنية
بالرغم من تنوع مستحضرات التجميل ووجود مئات الماركات والأشكال والألوان المختلفة يجب على السيدة ألا تأثر بالشكل أو بالدعاية فقط ولكن يجب أن تحرص على اختيار أنواع مستحضرات التجميل عالية الجودة والتي تتناسب مع طبيعة بشرتها، ولابد أن تتجنب الأنواع الرخيصة والتي تتكون من مواد ضارة تسبب الكثير من المشاكل للبشرة وخصوصا البشرة الدهنية التي تحتاج لعناية خاص، ويجبي أيضا الحرص على تنظيف البشرة جيدا وإزالة أثار الدهون والزيوت من عليها قبل وضع الميكياج.

  • الحرص على تقشير البشرة

البشرة الدهنية تكون أكثر عرضة لتجمع الأتربة والأوساخ عليها مما يؤثر على الجلد كثيرا ويفقده رونقه ومظهرة الجذاب، لذلك يجب أن تحرص صاحبة البشرة الدهنية على روتين تقشير البشرة أكثر من مرة في الأسبوع لإزالة الجلد الميت منها وفتح المسام، ويمكن اختيار كريم تقشير مخصص للبشرة الدهنية أو صنعها في المنزل بمكونات طبيعية.

مكونات طبيعية مفيدة للبشرة الدهنية

الحليب

الحليب من أكثر المكونات المفيدة للبشرة الدهنية، فعند غسل البشرة بالحليب يتم تخليصها من الجلد الميت ويزيل الزيوت والدهون من عليها.

خل التفاح

يعد منظف جيد للبشرة الدهنية ويعمل على ترطيبها بعمق، فيمكن مزجه بالماء وغسل البشرة به.
تحتوي الطماطم على فيتامينات هامة للبشرة ويزيل الجلد الميت كما يساعد على ظهور جلد جديد أكثر صحة وجودة، فيمكن تقطيع الطماطم لقطع صغيرة وفرك البشرة بها، وتترك قليلا حتى تجف ثم تنظيف الوجه بلطف.