البشرة الجافة

من أكثر أنواع البشرة التي تسبب الكثير من التعب والمشاكل للمرأة، وهي تحتاج عناية فائقة للتغلب على جفافها الدائم والذي يؤثر على مظهرها، فتكون البشرة الجافة دائمة الشحوب والضعف وتفتقر كثيرا للرطوبة والحيوية والنضارة، فهي تحتاج لما يعودها ما تفتقده من زيوت طبيعية والتي لها الأثر الأكبر في حفظ الرطوبة في البشرة.
 وتتعرض البشرة الجافة للتحسس والتشقق بسهولة عند تعرضها للعوامل الجوية المختلفة، وصاحبة البشرة الجافة تشعر دائما بالحرج من مظهر بشرتها الباهتة مما يقلل من ثقتها بنفسها، حيث أن البشرة هي أهم علامات الجمال لدى النساء وجود عيوب يؤثر على المظهر العام للسيدة وينتقص من جمالها، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على أهم طرق العناية بالبشرة الجافة.

طرق العناية بالبشرة الجافة

هناك الكثير من الوسائل التي يمكن إتباعها للعناية بالبشرة الجافة وحمايتها والتي منها الآتي:

  • استخدام منتجات خالية من الكحول

فيجب الحرص على استخدام منتجات خالية من أي مواد تسبب جفاف البشرة وتفقدها ما بها من زيوت طبيعية ودهون، لذلك يجب اختيار منتجات العناية بالبشرة المخصصة للبشرة الجافة لتجنب الإضرار بها، ولابد من الحرص على الرفق عند تنظيف البشرة وعدم فركها بقوة لتجنب تحسسها.

  • استخدام الماء الفاتر في التنظيف

فالماء الساخن جدا يسبب إخراج الزيوت من البشرة ويزيد من مشكلة الجفاف، لذلك يجب استخدام الماء الفاتر في الاستحمام وتنظيف البشرة بدلا من الساخن، ويجب الحرص على حفظ الرطوبة في البشرة بعد الاستحمام بالطبع، وذلك من خلال استخدام بعض الزيوت الطبيعية الفعالة ودهن الجلد بها بعد الاستحمام مباشرة.

  • تجنب الشمس

على جميع من يعانون من البشرة الجافة يعلمون أن أشعة الشمس من أهم الأمور التي يجب عليهم تجنها ذا أرادوا الحفاظ على رطوبة بشرتهم، فالشمس تسبب العرق وتفقد البشرة ما بها من دهون وتسبب لها البقع والاحمرار وكذلك تغير لون الجلد، فإذا كان من الضروري التعرض للشمس فيجب استخدام الكريمات الواقية وكذلك عدم التعرض لها لفترات طويلة، وكذلك الحرص على ارتداء الملابس القطنية المريحة التي تمتص العرق والقبعات لتجنب الشمس المباشرة.

  • التغذية السليمة

فالغذاء الذي يتناوله الشخص يؤثر على صحته من كافة الجوانب، فإلى جانب تأثيره على الصحة عموما فهو يؤثر على البشرة أيضا، فلابد من تناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية له، ويجب كذلك الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الغنية بالماء للحفاظ على رطوبة الجسم.

  • شرب الكثير من الماء

من أهم النصائح التي يجب على كل من يعاني من البشرة الجافة إتباعها، هي الحرص على شرب الكثير من الماء، فالماء يحفظ الرطوبة في الجسم والبشرة ويمنع جفافها، لذلك لابد من شرب الماء باستمرار وخصوصا في فصل الصيف لترطيب الجلد جيدا.

  • تجنب مساحيق التجميل

فمساحيق التجميل من أهم مسببات جفاف البشرة، وذلك عند المبالغة في استخدامها وعدم الحرص اختيارها بعناية، فإذا أمكن لصاحبة البشرة الجافة البعد استخدام مساحيق التجميل لفترات طويلة يكون أفضل، وإذا لم تستطع فيجب عليها اختيار الأنواع التي تناسب بشرتها وتكون من ماركات عالية الجودة وليست مجهولة المصدر.

  • استخدام وصفات طبيعية لترطيب البشرة

لا تقتصر العناية بالبشرة الجافة على المستحضرات الطبية أو التي يتم شرائها فقط، بل يمكن للسيدة صناعة بعض الوصفات الطبيعية في المنزل حتى تحافظ على رطوبة البشرة وتعمل على تغذيتها، حيث توجد الكثير من المواد الطبيعية المفيدة جدا للبشرة الجافة مثل زيت جوز الهند، والصبار والأفوكادو والموز وغير ذلك.