البشرة الجافة

هي مشكلة يعاني منها عدد كبير جدا من النساء، فالبشرة الجافة هي التي يقل فيها جدا إنتاج الدهون والزيوت، وكذلك تفتقر للترطيب والليونة، فهي جافة وحساسة وتبدو في الغالب بمظهر شاحب، ولابد من العناية بالبشرة الجافة لتجنب تحسسها ولتعويضها الرطوبة والتغذية التي تفقدها.
ونظرا للخصوصية الشديد للبشرة الجافة والمشاكل الكبيرة التي تعاني منها، فيجب إتباع طق صحيحة عند العناية بها، فيمكن إتباع أسلوب خاطئ يضرها أكثر مما يفيدها، فالبشرة الجافة تكون أكثر حساسية للعوامل الخارجية وكذلك للسلوك العنيف في التنظيف والعناية، لذلك سوف نعرف في المقال التالي الطرق الصحيحة للاهتمام بالبشرة الجافة والذي يمكن إتباعه كروتين يومي منتظم.

الروتين اليومي للعناية بالبشرة الجافة

توجد بعض الطرق التي تساعد كثير في التغلب على جفاف البشرة وتعيد لها الترطيب والنعومة التي تفقدها، ومن هذه الطرق الآتي:
  •  يجب الحزر من استخدام الماء الساخن في تنظيف البشرة الجافة وغسلها، فهذا يؤدي لفقد الكثير من الزيت والدهون الموجودة بها، كما يجب غسلها لمدة طويلة مما يسبب لها المزيد من الجفاف ويمكن أن يسبب تشققها.
  •  تحتاج البشر الجافة للترطيب أكثر من أي بشرة أخرى، لذلك يجب الحرص على استخدام غسول للوجه يكون لطيف ولا يحتوي على مواد كيميائية تسبب فقد البشرة للدهون والرطوبة بها، وكذلك يعمل على تنظيفها من الأتربة والأوساخ المتراكمة عليها، فيجب اختيار غسول مخصص للبشرة الجافة والذي يوجد منه الكثير من الأنواع المختلفة الموجودة في السوق.
  •  لابد من اختيار مستحضرات العناية بالبشرة التي تناسب البشرة الجافة، والتي توفر لها الترطيب العميق وكذلك التغذية، مما يحميها من الجفاف والتحسس والتشقق فيما بعد.
  •  يجب عمل تقشير دوري للبشرة باستخدام أقنعه التقشير الخاصة بالبشرة الجافة، وذلك لتخليصها من الجلد الميت والمتضرر جدا، والسماح بظهور الجلد الجديد أكثر صحة وليونة.
  •  لابد كذلك من حماية البشرة من أشعة الشمس المباشرة، والتي تسبب لها الجفاف أكثر وكذلك التحسس الاحمرار كما يؤدي لظهور البثور والبقع الداكنة، فيجب استخدام كريم واقي من الشمس لطيف ومناسب للبشة الجافة قبل الخروج من المنزل.
  •  يجب الحرص على الترطيب الدوري للبشرة باستخدام الكثير من الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل وبمكونات بسيطة جدا، فهي تؤمن للبشرة ما تحتاجه من تغذية بأقل تكلفة وبشكل آمن تماما.
  •  النظام الغذائي كما يؤثر على صحة الجسم فإنه يؤثر على صحة البشرة أيضا، لذلك يجب إتباع نظام غذائي صحي متوازن وغني بالعناصر الغذائية الهامة التي تحتاجه البشرة لتكون أكثر رطوبة ونعومة ونضارة، وهذا كله يوجد في الفواكه الطبيعية والخضراوات التي يجب الحرص عليها في النظام الغذائي.
  •  وأهم ما يجب الحرص عليه خلال اليوم وبشكل دائم هو الإكثار من شرب كميات كبيرة من الماء، والتي تحفظ الترطيب في الجلد وتحميه من الجفاف وخصوصا خلا فصل الصيف الذي يزيد فيه العرق وجفاف الجلد.

 وصفات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة

يتم خلط كمية من اللوز المطحون مع العسل والقليل من دقيق الشوفان والزبادي، يدهن الوجه بالخليط ويترك ربع ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر.
يتم خلط كمية من الحليب مع ملعقة ماء ورد وبعض الزبادي والعسل، وتخلط المكونات جيدا معا، يدهن الوجه بالخليط لحوالى20 دقيقة ثم يغسل
يتم هرس ثمرة خيار ثم يضاف لها لاعقة كبيرة من السكر وتخلط جيدا، يدهن الوجه بالخليط ويترك ربع ساعة ثم ينظف بالماء الفاتر.