البشرة الدهنية

تحرص جميع النساء والفتيات على العناية بالبشرة لأقصى درجة ولكن عندما تعلم الفتاة أنها صاحبة بشرة دهنية فإنها تشعر بالإحباط كثيرا، وذلك لكون العناية بالبشرة الدهنية ليس بالأمر السهل فهو يحتاج لطرق وأساليب معينة لتغذية البشرة وحمايتها، وكذلك تجنب العيوب التي يمكن أن تنتج عنها وتؤثر على المظهر العام للوجه.
فإذا كنت من صاحبات البشرة الدهنية وتشعرين بالحرج الشديد من مظهرها المليء بالدهون والزيوت والذي يفسد مظهرك ويلفت انتباه الآخرين لهذه المشكلة، فلا داعي للقلق، فبرغم من كون الاهتمام بالبشرة الدهنية مهمة صعبة على الكثيرين ولكنها في نفس الوقت ليست مستحيلة، وفي هذا المقال سوف نعرفك الخطوات الصحيحة التي يمكنك إتباعها للعناية ببشرتك الدهنية.

كيفية التعرف على نوع البشرة

يجب عليك في البداية التأكد من نوع بشرتك وهل هي دهنية أو لا لكي تتمكني من اختيار الطريقة المثلى للعناية بها بدون أن تضريها، حيث يوجد أربع أنواع رئيسية للبشرة وهي الآتي:

  • البشرة الدهنية

وتتميز البشرة الدهنية بالزيادة الكبيرة في إفراز الدهون من الغدد الدهنية بالبشرة، فيكون مظهرها لامع ومليء بالزيوت التي يمكنك رؤيتها بوضوح، كما تتميز بوجود مسام مفتوحة بها، ويمكن أن تحتوي على بعد البثور والرؤوس السوداء الناتجة عن تراكم الأتربة والأوساخ عليها بسبب الدهون بها.

  • البشرة العادية

وهي البشرة المعتدلة في كل شيء، وهي من أنواع البشرة التي تمناها كمل سيدة، فهي ليست دهنية جدات، وكذلك ليست جافة جدا بل تتمتع بقدر من الاثنين.

  • البشرة الجافة

وهي البشرة التي يقل فيها جدا إفراز الزيوت والدهون مما يجعلها جافة وشاحبة ويمكن أن يصل الأمر لتشققها وتحسسها من أي عامل خارجي.

  • البشرة المختلطة

ومن اسمها يظهر أنها تجمع بين أكثر من نوع من أنواع البشرة في نفس الوقت، فيمكن أن تكون دهنية جافة أو دهنية حساسة، وكذلك في أجزاء مختلفة من الوجه، فيكون جزء دهني وآخر جاف أو حساس وغير ذلك، وهي أصعب أنواع البشرة، فيمكن أن تكون الجبهة والأنف والذقن أكثر إفراز للدهون من باقي مناطق الوجه.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية

بعد أن تمكنت من تحديد نوع بشرتك وتأكدت أنها ذات طابع دهني، فسوف نعلمك الآن طرق العناية بالبشرة الدهنية بالشكل الصحيح، للحفاظ عليها أكثر صحة ونضارة وكذلك تجنب ظهور البثور الناتجة عن تراكم الزيوت بها، وهذا كالتالي:
  •  يجب الحرص على التنظيف العميق للبشرة باستخدام غسول مناسب لنوعها، وكذلك يجب استخدام الماء الدافئ عن تنظيف البشرة لتخليصها من الدهون.
  •  لابد من الحذر من استخدام الصابون العادي على البشرة أو غيره من المواد المعطرة، وكذلك مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة، فهي تسبب تحسس البشرة وجفافها.
  •  يجب تجنب حك البشرة بعنف أثناء التنظيف أو التنشيف فهذا يؤدي لفتح المسام أكثر زيادة إنتاج الدهون، ولكن يجب التعامل مع البشرة برفق في كل الأحوال.
  •  اختاري مستحضرات العناية بالبشرة المناسبة للبشرة الدهنية والتي يكون فيها نسب أقل من الدهون والزيوت، وكذلك مستحضرات التجميل تكون من النوع الجيد.
  •  يجب عدم تعريض البشرة للأتربة بشكل مباشر، فهذا يؤدي لتجمع الأوساخ داخل مسامات البشرة المليئة بالدهون مما يسبب تكون الحبوب والرؤوس السوداء.
  •  يجب تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس والتي تؤذي البشرة كثيرا، وإذا كان لابد من التعرض لها لابد من استخدام كريم واقي للبشرة مناسب لنوع بشرتك.
  •  يجب الحرص على الغذاء المتوازن الصحي، وتجنب الدهون المشبعة في الطعام.