العناية بالبشرة

مفهوم العناية بالبشرة هو مفهوم فضفاض جدا ويندرج تحته الكثير من المفاهيم والطرق والعادات والنصائح التي تختلف جميعها من سيدة لأخرى وكذلك ومن ثقافة لأخرى، فبعض النساء لديها روتين مقدس للعناية بالبشرة لا تغيره وكذلك بعض المستحضرات التجميلية التي ربما تعرفت عليها أثناء المراهقة ولا تزال تستخدمها في مختلف مراحل حياتها، وهذا الأمر غير صحيح بالطبع.
 فالبشرة كسائر أجزاء الجسم تتغير بمرور الزمن وتتغير احتياجاتها وتتغير طبيعتها، لذلك لا يمكن أن تتبع المرأة طريقة معينة للاهتمام بالبشرة طوال سنوات عمرها، فالذي يفيد في المراهقة لا يمكن أن يفيد في الشباب أو الشيخوخة، لذلك لابد من إتباع نظام عناية مناسب للبشرة في مختلف مراحل حياتها، وفي المقال التالي سوف نتعرف على النظام المثالي للعناية بالبشرة في مختلف المراحل العمرية.

العناية بالبشرة في مختلف المراحل العمرية

تختلف الاحتياجات الصحية والنفسية للشخص من عمر لأخر وكذلك البشرة تختلف احتياجاتها باختلاف العمر، ويكون هذا كالآتي:

  • العناية بالبشرة في فترة المراهقة

تتميز فترة المراهقة بالكثير من التغيرات التطورات الجسدية وكذلك تغير هرمونات الجسم بشكل كبير، مما يجعل الجسم غير مستقر على وضعة الأساسي بعد، وكذلك البشرة تتعرض لتغيرات كثير وارتفاع في نسب الهرمونات مما يسبب لها ما يعرف بحب الشباب والبثور وكذلك تغير في طبيعة البشرة من وقت لآخر.
 وهذا الوقت تكون فيه البشرة في قمة جمالها ورونقها ولا تحتاج للمبالغة في الاهتمام بها، فيكفي فقط الحرص على تنظيف البشرة بلطف وتخليصها من تراكم الأتربة والدهون التي تسبب ظهور الحبوب والرؤوس السوداء، مع استخدام بعض المنظفات الطبية للقضاء على حب الشباب، والذي يعد عرض طبيعي وسيزول فلا داعي للقلق منه.

  • العناية بالبشرة في فترة الشباب

في هذه المرحلة يقل إفراز الهرمونات في الجسم عن السابق بكثير، وكذلك تستقر البشرة ويتضح نوعها وخصائصها، ويجب في هذه المرحلة تغذية البشرة والحرص على ترطيبها وحمايتها من العوامل التي تسبب لها المشاكل، كما يجب البدء في إتباع روتين لحماية البشرة من ظهور التجاعيد وتأخير الشيخوخة، فلابد من البدء في ذلك مبكرا لتـأخير الأمر بدلا من محاولة إخفائه فيما بعد.
 والإهمال في البشرة في هذه المرحلة يظهر أثره سريع عندما تبدأ السيدة في عمر الأربعين وتدخل بشرتها في الشيخوخة المبكرة، ويجب عليك الانتباه جيدا لمستحضرات التجميل التي تستخدميهاـ والحرص على اختيار أنواع ذات جودة عالية ومعروفة المصدر حتى لا تسبب تضرر البشرة على المدى الطويل، وأيضا من أهم العادات التي يجب على المرأة الحرص عليها هي إزالة كل أثر للمكياج قبل النوم واستخدام كريم مغذي للبشرة.

  • الاعتناء بالبشرة بعد سن الأربعين

في هذا الوقت يبدأ ظهور أثر كل ما تعرضت له البشرة خلال السنوات السابقة، فإذا كنت تحرصين على الاهتمام ببشرتك وتغذيها وتحميها من العوامل التي تؤثر فيها، فسوف تكون بشرة أكثر قوة وقدرة على مواجهة علامات التقدم في السن، وإذا كنت مهملة في بشرتك فسوف تلاحظي ظهور بعض التجاعيد والخطوط في الوجه، الأمر الذي يسبب الإحباط والحزن الشديد للمرأة.
وفي هذا الوقت تكون البشرة أكثر حاجة للتغذية المكثفة والترطيب العميق لتعويض ما فقدته ولإعادة النضارة والحيوية للجلد، فيمكن استخدام بعض مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على الفيتامينات وأحماض الفاكهة وكذلك بعض الكريمات المخصصة لمواجهة التجاعيد وعلامات التقدم في العمر، وهذا كله إلى جانب الحرص على التغذية السليمة المتوازنة وتغيير نمط الحياة الذي يؤثر على الصحة عموما والبشرة خصوصا.