العناية بالشعر

يجب الحرص على العناية المتكاملة بالشعر لتجنب تعرضه لمشاكل وأضرار تؤثر على صحته ومظهره، فالشعر من الأجزاء الحساسة جدا في الجسم والتي تتأثر كثيرا بالعديد من العوامل المحيطة كالطقس والحالة الصحية وأسلوب التغذية إلى جانب الحالة النفسية، لذلك تحرص كل سيدة على الاهتمام بشعرها والحفاظ عليه في مظهر صحي وجميل، وهذا ما تسعى له كل النساء.
وتختلف طبيعة الشعر واحتياجاته من سيدة لأخرى، ولكن عندما لا يحصل الشعر على التغذية الكافية فإنه يتعرض للجفاف والتقصف والتساقط، لذلك سوف نتعرف في المقال الآتي على أهم طرق تطويل الشعر الجاف والعناية به والتي تبحث عنها كل سيدة تعاني من جفاف الشعر.

الشعر الجاف

يمكن تعريف الشعر الجاف بأنه الشعر الذي تعرض لفقد الكثير من الزيوت والعناصر الغذائية الموجودة به، مما أفقده القدرة على مواصلة النمو وسبب له التقصف والهيشان وغياب اللمعان والنعومة، وكذلك تساقط الشعر.
ويمكن أن ينتج جفاف الشعر من التعرض المستمر لأشعة الشمس المباشرة أو الرياح والأتربة، وينتج جفاف الشعر أيضا من الاستخدام المبالغ فيه لمكواة الشعر والسيشوار وغيرها من الأدوات التي تؤدي لارتفاع درجة حرارة الشعر وتفقده ما به من رطوبة.
وجفاف الشعر هو مشكلة يعاني منها عدد كبير من النساء بشكل متزايد إما لأسباب سلوكية كما ذكرنا، أو يمكن أن ينتج من سوء التغذية أو وجود مشاكل صحية عامة وتناول بعض الأدوية التي يكون من أثارها الجانبية جفاف وتساقط الشعر.

طرق تطويل الشعر الجاف

لا شك أن الشعر الطويل هو هدف وحلم كل سيدة وفتاة، لذلك تبحث النساء عن أفضل الطرق التي تمكنهم من العناية بالشعر وزيادة طوله، والشعر الجاف يحتاج لمزيد من العناية لتغذيته بالدرجة التي تمكنه من النمو من جديد.
وتلجأ بعض النساء لاستخدام بعض المستحضرات الخاصة بالشعر الجاف لترطيبه وزيادة نموه، ولكن الكثيرين يفضلوا استخدام الوصفات الطبيعية التي تكون أكثر أمانا ولا تكلف الكثير أيضا، وتكون ذات فاعلية كبيرة لتطويل الشعر الجاف وتغذيته وإعادة الحيوية والنعومة له.

وصفات طبيعية للعناية بالشعر الجاف وزيادة طوله

  • وصفة البيض والعسل

وهي من أكثر الوصفات الفعالة التي تغذي الشعر الجاف جدا وتعالج تقصفه وتساقطه، لما تحتويه من الكثير من العناصر الغذائية الهامة، وتكون هذه الوصفة كالآتي:

المكونات:

  • ثلاث بيضات
  • ملعقتين زيت زيتون
  • ملعقة عسل

طريقة التحضير:

  1. تم خلط جميع المكونات معا جيدا في وعاء عميق
  2. يدهن الشعر وفروة الرأس بالخليط جيدا
  3. يغطى الشعر بكيس بلاستيك ويترك لنصف ساعة
  4. يغسل الشعر بالشامبو والماء جيدا

  • وصفة الثوم

يعد الثوم من أكثر المواد التي تعالج تساقط الشعر وتحميه من التقصف، كما يحتوي الثوم على الكثير من مضادات الأكسدة التي تخلص الشعر وفروة الرأس من البكتريا والفطريات التي تؤثر على نموه، وتكون الوصفة كالآتي:

المكونات:

  • كمية من فصوص الثوم
  • كمية من زيت الزيتون

طريقة التحضير:

  1. يتم فرم الثوم جيدا
  2. يخلط الثوم وزيت الزيتون جيدا في وعاء عميق
  3. يدهن الشعر بالخليط جيدا
  4. يترك الخليط ساعة متواصلة ثم يغسل جيدا بالشامبو والماء
  5. يفضل تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع

  • وصف الأفوكادو وزيت جوز الهند

المكونات:

  • ثمرة أفوكادو
  • ملعقتين زيت زيتون
  • ملعقتان زيت جوز الهند

طريقة التحضير:

  1. يتم هرس ثمرة الافوكادو جيدا
  2. تخلط جميع المكونات معا في وعاء عميق بشكل جيد
  3. يدهن الشعر وفروة الرأس بالخليط ويترك لحوالي نصف ساعة
  4. بعد ذلك يغسل الشعر جيدا بالماء والشامبو المناسب لنوع البشرة