وصفات طبيعية لتفتيح البشرة
 تفضل جميع السيدات العناية ببشرتها والحصول على بشرة نقية وصافية، لذلك تلجأ النساء للإهتمام الدائم بالبشرة واستخدام الماسكات الطبيعية المفيدة لنضارة البشرة وجمالها، وقد يلجأ بعضهم لتجنب المنتجات الكيميائية لما لها من آثار الجانبية على البشرة، ولابد من معرفة أهم العناصر اللازمة للحصول على بشرة مشرقة.

ماسكات العناية بالبشرة وتفتيحها

الماسك الأول (ماسك الليمون،العسل، الزبادي)

يحتوي على عنصرين مهمين للبشرة وهما الليمون والعسل الأبيض والزبادي.
نخلط خلاصة الليمون مع ملعقتان من العسل الأبيض، ونصف كوب من الزبادي ونمزجهم جيدًا.
ثم نستعملهم مرة يوميًا، ويجب حفظهم في مكان بارد لكي يتم استخدامه بصفة يومية للحصول على نتائج جيدة.

الماسك الثاني ( ماسك النشا، والموز)

يتكون الماسك من عنصر الموز الغني بالفيتامينات المقاومة التجاعيد والتي تحافظ على نضارة البشرة ويعزز تفتيحها، النشا الذي يساهم في علاج التصبغات واثار الشمس، نهرس حبة موز مع ملعقة نشا و نمزجهم ونضعهم على الوجه ثم نقوم بشطفها بالماء البارد بعد تركها لمدة ربع ساعة.

الماسك الثالث ( الخيار، والحليب البودرة، والعسل الأبيض)

يعد الخيار من العناصر الغنية بالفيتامينات المفيدة للبشرة ونضارتها فهو يساعد في التخفيف من الهالات السوداء كما يساعد في تفتيح البشرة.
لذلك نستخدمه في هذه الوصفة مع مقدار من حليب البودرة وملعقة كبيرة من العسل الأبيض الذي يعتبر عنصر سحري في تفتيح البشرة ونضارتها ونخلطهم بواسطة الخلاط الكهربائي للحصول على ماسك مفيد للعناية اليومية بتفتيح البشرة.

الماسك الرابع ( الخميرة، وماء الورد)

تستخدم الخميرة في ذلك الماسك كعامل لتقشير البشرة ونخلط معها ملعقة صغيرة من ماء الورد الفعال في عملية التفتيح. ونقوم بإذابة مقدار الخميرة فيه ثم نقوم بدهن البشرة بها، وتركها لمدة 20 دقيقة ثم شطفها بالماء الفاتر.
وصفات لتنظيف البشرة وتفتيحها
لا شك في أن الحصول على بشرة متفتحة ينبغي الاهتمام بالجوانب الأخرى للوصول لتلك الهدف، وخاصة عنصر التنظيف الدائم والترطيب لمنح البشرة النضارة وخلوها من الشوائب والحبوب.
لذلك من الضروري معرفة كيفية تنظيف البشرة باستمرار لأن ذلك هو العنصر المهم للتميز ببشرة مشرقة نظيفة خالية من الأتربة والشوائب.
كما ينبغي الحرص على وجود روتين يومي للعناية وترطيب ونعومة البشرة، والاهتمام بنظافة البشرة والعناية بها باستمرار، وإزالة الجلد الميت لكي لا تتراكم ويتسبب في ظهور البكتيريا الضارة.

 أهم الوصفات الطبيعية التي لها فاعلية في تنظيف البشرة وتفتيحها

الوصفة الأولى (غسول البشرة الجافة)

المكونات
ملعقة كبيرة من دقيق الحمص الذي يساهم في تنظيف البشرة.
ملعقتان من الحليب البودرة يدعم تفتيح ونضارة البشرة.
ربع كوب من خلاصة عصير الليمون الذي يستخدم للتفتيح السريع للبشرة.
طريقة الإعداد للغسول:
نقوم بمزج المكونات مع بعضها لكي نحصل على مزيج متجانس وناعم يسهل استخدامه، وفرده على البشرة مع التدليك لمدة لا تقل عن 10 دقيقة ثم يتم شطفه بالماء، ويمكن استعمال هذا الخليط كغسول يومي لتنظيف البشرة.

الوصفة الثانية ( للبشرة المختلطة)

المكونات:
مقدار ربع كوب من عصير الأناناس.
ملعقة صغيرة من البيكنج صودا.
ملعقتان من حليب البودرة للحصول على بشرة مشرقة كبشرة الطفل.
طريقة الإستخدام:
نخلط المكونات مع بعضها حتي تمتزج جيدًا ثم نضعها في علبه نظيفة ومعقمة نقوم بفرد كمية من الخليط على الوجه. وتركه لمدة ربع ساعة ثم شطفه بالماء الفاتر.

الوصفة الثالثة يمكن استعمالها مع البشرة الدهنية:

المكونات
ملعقة من العسل الأبيض.
ربع كوب من اللبن الطازج.
ثلاث نقاط من ماء الورد.
طريقة الاستخدام:
نخلط المكونات حيدًا حتى نحصل على قوام يشبه اللوشن، ونقوم بفرده بعد ذلك على البشرة وتوزيعه جيدًا ثم يشطف بعد نصف ساعة بالماء.

وصفات للعناية بالبشرة تقشيرها للحصول على تفتيح متكامل

المكونات
مقدار ملعقة صغيرة من البيكنج صودا.
مقدار ربع كوب من خل التفاح.
مقدار 2 ملعقة من زيت الزيتون.
طريقة التحضير:
نقوم بمزج مقدار الخل الذي يمتلك فاعلية كبيرة في تفتيح لون البشرة وتقشيرها، مع مقدار البيكنج صودا مع استعمال ذلك الخليط مع مقدار من الماء كغسول للبشرة.
ثم يتم تجفيفها بالمنشفة القطنية ويستخدم مقدار زيت الزيتون وندهنه على الجلد مع التدليك لمدة 5 دقائق لمنحها الترطيب والنعومة بعدها يتم شطفها بالماء الفاتر وتكرر هذه الوصفة مرتين إسبوعيًا لتظل البشرة ناعمة نضرة.
ومع الوقت نحصل على التفتيح الدائم.

الوصفة الثانية

المكونات
مقدار من ملعقة كبيرة من العسل الأبيض.
مقدار كوب من الزبادي الطازج.
مقدار كوب من الترمس المطحون.
طريقة التحضير:
نمزج مقدار الترمس المطحون مع الزبادي ونخلطهم ثم نضيف لهم العسل الأبيض مع المزج جيدًا، للحصول على خليط متماسك ثم نقوم بفرد كمية من الخليط على الوجه وتركها لمدة 30 دقيقة ثم يتم غسلها بعد ذلك بالماء الدافئ وتدليكها بأن نوع من الزيوت التي تمنح الترطيب الكافى مثل زيت اللوز أو الزيتون أو زيت جوز الهند.

الوصفة الثانية ( ماء الورد، والحليب وزيت جوز الهند )

المكونات
مقدار ربع كوب من الحليب الذي يحتوي على البروتينات والدهون اللازمة لترطيب الجلد وتفتيحه عن طريق مضادات الأكسدة التي توجد فيه.
ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند الغني بالفيتامينات التي تساعد في تفتيح البشرة.
ملعقة كبيرة من ماء الورد الذي يلطف البشرة.
طريقة التحضير للوصفة:
نخلط كمية الحليب مع زيت جوز الهند مقدار ماء الورد ثم نقوم بوضعهم في علبة نظيفة ومعقمة محكمة الغلق، ثم امسح بقطنة صغيرة البشرة بلطف ونتركها لمدة 10 دقائق ثم يتم شطفها بالماء البارد، وينبغي تكرار هذه الوصفة مرتين يوميًا صباحًا ومساءً للوصول لنتائج سريعة في التفتيح.

أهم الوصفات التي تساعد في التخلص من البقع الداكنة التي تعوق تفتيح لون البشرة.

الوصفة الأولى

المكونات
ملعقة صغيرة من نشا الذرة.
ملعقة كبيرة من ملح الحليب.
ملعقة كبيرة من العسل الأبيض.
طريقة الإعداد للوصفة:
نخلط المكونات مع بعضها للحصول على خليط يشبه الكريم لسهولة استخدامه على البقع الداكنة والحصول على بشرة ذات لون موحد، نقوم بتدليك البشرة بالخليط لمدة دقيقتين.
ثم نترك الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة ، يتم شطفها بعد ذلك بالماء البارد ويجب استعمال الوصفة باستمرار للحصول على نتائج جيدة وبشرة فاتحة موحدة.

الوصفة الثانية

العناصر
ملعقة كبيرة من زيت اللوز.
مقدار ملعقة كبيرة من عصير الليمون الخام.
مقدار ملعقة كبيرة من الكركم.
طريقة التحضير:
نمزج المكونات السابقة كلها جيدًا ثم نستعملها كماسك للبشرة يتم وضعهم على البقع الداكنة، وتركه حتي يجف. ثم يتم شطفه بالماء البارد بعد ذلك، ولكي نحصل على نتيجة جيدًا يجب استخدام كريم مرطب بعد الماسك للتخلص من البقع نهائيًا وتفتيح لون البشرة.

الوصفة الثالثة ( وصفة الزبادي والكركم)

نمزج في هذه الوصفة كوب من الزبادي الطازج مع مقدار ملعقة صغيرة من الكركم لامتلاكه قدرة عالية في تفتيح، وتوحيد لون البشرة، يستعمل الخليط على البشرة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد، ويجب تكرار الوصفة مرتين إسبوعيًا للحصول على تفتيح متكامل وسريع.