طريقة عمل البشاميل باللحمة المفرومة البشاميل هو عبارة عن خليط لذيذ يتم وضعه على بعض الأكلات لتكسبه طعم لذيذ ونكهة مميزة، يتم إستخدامه في بعض أنواع الاكل مثل المكرونة بالبشاميل والكوسة بالبشاميل و المسقعة بالبشاميل، وتلك الأطعمة لا غنى عنها في عزومة مصرية. 

المكرونة بالبشاميل باللحمة المفرومة

مقادير المكرونة بالبشاميل

كيلو من المكرونة القلم.
نصف كيلو لحم بقري مفروم.
بصلتين مفرومين.
حبتان طماطم مبشورة.
فلفل أخضر مفروم.
معلقتين سمن.
كوب دقيق أبيض.
كوب لبن حليب.
كوب مرق.
نصف معلقة ملح .
ملعقة بهارات.
معلقة فلفل أسود.

طريقة تحضير المكرونة بالبشاميل

أولاً تعصيج اللحم
نأتي بإناء ثم نقوم بوضع السمن به، ثم نقوم بوضع البصل المبشور والفلفل ونقلب ثم نقوم وضع اللحمة المفرومة ونقلب ثم نقوم بوضع الطماطم المبشورة، ونقلب المكونات ببعض، ثم نقوم بوضع البهارات بالتدريج مع التقليب.
ثانياً: تحضير المكرونة
نأتي بإناء ثم نقوم بوضع قدر من الماء في الإناء مضافا إليها ملعقتين من الزيت وملعقة من الملح، ونتركها حتى الغليان، ثم نقوم بوضع المكرونة ونتركها حتى تنضج، ثم نصفيها ونقوم بتركها.
ثالثاً تحضير البشاميل
نأتي بإناء ثم نقوم بوضع معلقتين من السمن ومعلقة من الزيت، ثم نقوم بوضع الدقيق بالتدريج مع التقليب، لمدة دقيقتين حتى لا يتكتل الدقيق.
ثم نقوم بوضع اللبن مع استمرار التقليب، ثم نقوم بوضع كوب المرق، ونقوم بتقليل النار، مع استمرار التقليب بالمضرب اليدوي، ثم نقوم بوضع الملح والفلفل الأسود، حتى نصل إلى السمك المطلوب، ثم نقوم بإغلاق النار ونتركه حتى يبرد ثم نقوم بوضع البيضة ونقلب جيداً.
رابعاً طريقة رص صينية المكرونة بالبشاميل
نأتي بصينية ثم نقوم بوضع مغرفتين من البشاميل في الصينية، ونضع مغرفة من البشاميل ونقلب جيدا ً، ثم نقوم بوضع نصف كمية المكرونة في الصينية.
ثم نقوم بوضع عصاج اللحمة المفرومة ، ثم نقوم بوضع باقي المكرونة، ثم نقوم بوضع البشاميل على الوجه حتى يتم تغطيته بالكامل، ثم نقوم بوضع معلقتين من الجبن الموتزاريلا على الوجه وندخلها في فرن درجة حرارته 200 حتى يتم النضج.

طريقة عمل الكوسة بالبشاميل واللحمة المفرومة

مقادير الكوسة بالبشاميل

كيلو كوسة
ربع كيلو لحم بقري مفروم.
بصلة مبشورة.
ملعقتين من السمن البلدي.
معلقة من معجون الطماطم.
معلقة ثوم مفروم.
نصف كوب دقيق أبيض.
نصف كوب لبن .
نصف كوب مرق.
معلقتين لبن بودرة.
معلقة ملح.
معلقة فلفل أسود مطحون.
معلقة زعتر بودر.
ملعقة بهارات مشكلة.

طريقة تعصيج اللحم المفروم

نأتي بإناء ثم نقوم بوضع معلقة سمن فيه، ثم نقوم بوضع البصل المبشور ونقلب جيدا ً، ثم نقوم بوضع اللحم المفروم ونقلب جيدا ً، ثم نقوم بوضع معجون الطماطم ونصف ملعقة من الملح، ونصف ملعقة من الفلفل الأسود ونقلب جيدا ً حتى تمام نضج اللحم.
طريقة تحضير البشاميل
نأتي بإناء ثم نقوم بوضع معلقة من السمن ومعلقة من الزيت ونقلبهم ثم نقوم بوضع الدقيق بالتدريج مع التقليب المستمر بإستخدام المضرب اليدوي، لمدة دقيقتين ثم نقوم بوضع اللبن الحليب والمرق ونقلب واخيراً نضع اللبن البودر والملح والفلفل والبهارات، مع التقليب حتى نصل إلى السمك المطلوب ونغلق النار.

طريقة تحضير الكوسة

نقوم بغسل الكوسة وتقطيعها إلى حلقات، ثم نأتي بطاسة ونضعها على النار، ثم نقوم بوضع معلقة من السمن ونقوم بوضع شرائح الكوسة ونقلبها جيداً، ثم نقوم بوضع معلقة الثوم والزعتر البودر ونقلب، ثم نغلق النار.
ثم نأتي بصينية ونقوم بوضع مغرفتين من البشاميل، ثم نقوم بوضع نصف كمية الكوسة، ثم نقوم بوضع عصاج اللحم، ثم نقوم بوضع مغرفة من البشاميل، ثم نقوم بوضع باقي شرائح الكوسة ، ثم نضع باقي البشاميل حتى نقوم بتغطية الوجه كاملاً، ثم نضعها في الفرن حتى النضج.

طريقة تحضير المسقعة بالبشاميل واللحم المفروم

مقادير المسقعة

 كيلو من الباذنجان الرومي.
حبتان من البطاطس.
ربع كيلو من الفلفل الرومي والحامي.
نصف كيلو من الطماطم.
ربع كيلو لحم بقري مفروم.
بصلة مبشورة.
طماطم مبشورة.
معلقة ثوم مفروم.
معلقة خل أبيض.
ملعقتين من البقدونس المفروم.
نصف ملعقة من الملح.
نصف ملعقة من الفلفل الأسود المطحون.
نصف ملعقة من الكمون.
نصف ملعقة من البهارات.
سبعة ملاعق من الدقيق الأبيض.
نصف كوب من اللبن الحليب.
كوب مرق.
ملعقتين من السمن

طريقة تحضير البشاميل

تأتي بإناء ونضعه على النار، ثم نقوم بوضع ملعقتين من السمن و ملعقتين من الزيت ثم نقوم بوضع الدقيق مع التقليب بالمضرب اليدوي.
ثم نقوم بوضع اللبن مع المرق إلى خليط الدقيق، مع الإستمرار في التقليب، ثم نقوم بإضافة الملح والفلفل الأسود، حتى نصل إلى السمك المطلوب ونقوم بغلق النار.

طريقة تحضير الصلصة.

نقوم بغسل الطماطم جيداً وتقطيعها ووضعها في الخلاط، حتى يتم عصرها جيداُ.
ثم نأتي بإناء ثم نقوم بوضع معلقة من الزيت، ونقلب حتى يذبل لونه ثم نقوم بوضع معلقة الخل، ثم نقوم بوضع عصير الطماطم ونقلب، ثم نقوم بوضع الملح والكمون والفلفل الأسود.
نقلب جيداً ثم نتركها حتى يثقل قوامها قليلاً ثم نقوم بغلق النار.

طريقة تحضير عصاج اللحمة

نأتي بإناء ثم نقوم بوضع ملعقتين من السمن، ثم نقوم بوضع البصل المبشور والطماطم المبشورة، ونقلب جيدا ً.
ثم نقوم بوضع الملح والبهارات والفلفل الأسود، ثم نقلب جيداً، ثم نقوم بوضع اللحمة المفرومة، ونقلب ونتركها حتى تنضج جيداً، ثم نقوم بإغلاق النار.
طريقة تجهيز الباذنجان والفلفل والبطاطس
نقوم بوضع طاسة على النار ومن ثم نقوم بوضع زيت غزير فيها، ثم نقوم بغسل البطاطس وتقشيرها وتقطيعها، ثم نقوم تحميرها في الزيت.
ثم نقوم بغسل الباذنجان وتقشيره وتقطيعه، ثم نقوم بتحميره عقب البطاطس.
ثم نقوم بغسل الفلفل وصنع فتحات بداخله، حتى لا يتشرب الزيت، ثم نقوم بتحميره في الزيت عقب الباذنجان.

طريقة رص صينية المسقعة بالبشاميل

نقوم بوضع الصلصة على عصاج اللحمة المفرومة ونقلبه جيداً، ثم نأتي بصينية ونضع فيها مغرفة من البشاميل ومغرفة من الصلصة بعصاج اللحم، ثم نبدأ برص طبقة من الباذنجان، يليها طبقة من البطاطس، ثم نقوم بوضع الفلفل.
ثم بعد ذلك نقوم بوضع عصاج اللحمة بالصلصة، ثم نبدأ بوضع شرائح الباذنجان المقلي، ثم بعد ذلك نقوم بوضع عصاج اللحمة المفرومة بالصلصة.
 ثم نضع باقي البشاميل على الوجه حتى نقوم بتغطية الوجه بأكمله، ثم بعد ذلك نضعها في الفرن لمدة ربع ساعة.

طريقة عمل البطاطس بالبشاميل

نصف كيلو بطاطس.
نصف كيلو لحم بقري مفروم.
بصلة مفرومة.
طماطم مبشورة.
معلقتين سمن.
كيس بشاميل جاهز.
كوبين من اللبن الحليب.
ملح وفلفل وبهارات.

طريقة تعصيج اللحم المفروم

نأتي بإناء ثم نضعه على النار، ثم نقوم بوضع ملعقتين من السمن، ثم نقوم بوضع البصل المبشور والطماطم المبشورة ونقلب جيدا ً، ثم نقوم بوضع اللحم المفروم وباقي البهارات والملح، ونقلب حتى تنضج اللحم.
طريقة تحضير البشاميل
نأتي بإناء ثم نقوم بوضعه على النار، ثم نقوم بوضع ملعقتين من السمن، ثم نقوم بوضع كيس البشاميل الجاهز ونقلب جيدا ً ثم نقوم بإضافة اللبن مع التقليب، حتى نصل إلى السمك المطلوب ونقوم بغلق النار.

طريقة تحضير صينية البطاطس بالبشاميل

نقوم بغسل البطاطس وتقطيعها وسلقها جيداً، ثم نقوم بهرسه.
ثم نأتي بصينية ونضع مغرفة من البشاميل ونصف كمية البطاطس المهروسة، ثم نقوم بوضع اللحم المعصج، ثم باقي كمية البطاطس المهروسة، ثم نقوم بوضع البشاميل حتى نقوم بتغطية الوجه بأكمله، ثم نضعها في الفرن لمدة ربع ساعة.
وفي الختام أرجو أن اكون قد اضفت لكم القليل من المعلومات وان أكون قد افدتكم ولو قليلا.
قد تناولنا فى هذا المقال كل ما يخص طريقة عمل البشاميل باللحمة المفرومة.