طرق مميزه لعمل حلويات شرقية كثيراً منا من يشعر بالملل، من تناول الحلويات الغربية مثل التورتة والجاتوه، فيلجأون إلى الحلويات الشرقية الرائعة، بالإضافة إلى كونها سهلة التحضير، ومن الممكن صنعها في المنزل بمنتهى السهولة دون الحاجة إلى شرائها من محل الحلويات. 

بعض أنواع الحلويات الشرقية وكيفية صنعها

هناك عدة أنواع مختلفة من الحلويات الشرقية اللذيذة والمحببة عند الصغار والكبار والذي يسهل صنعها منزلياً منها:
الزلابيا
مكونات الزلابيا
كوبين من الدقيق الأبيض المنخول.
كوبين من الماء.
معلقة كبيرة من النشا.
ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية.
رشة ملح صغيرة.
كيس من الفانيليا.

طريقة تحضير الزلابيا

نأتي بإناء عميق ثم نقوم بوضع جميع المكونات الجافة مع بعض، مثل الدقيق والسكر، والملح، والفانيليا، والنشا، ثم نقوم بتقليب جميع المكونات معاً.
نقوم بوضع الماء بالتدريج، إلى الخليط الجاف، ثم نقوم بالتقليب المستمر، حتى نصل إلى عجينة لينة متماسكة.
ثم نقوم بتغطية الخليط، وتركه في مكان بارد لمدة ساعة حتى يتم اختمار العجينة، ثم بعد تخمر العجينة ستثقل قليلاً، نقوم بتقليبه قليلاً.
ثم نأتي بإناء ثم نقوم بوضع فيه زيت غزير ونتركه حتى يسخن جيداً، ثم نقوم بتشكيل الزلابيا على هيئة كور صغيرة وقليها في الزيت حتى تنضج، ثم نقوم بتصفيتها ووضعها في الشربات، أو نقوم برش سكر بودرة عليها.

طريقة عمل الشربات

كوب ونصف من السكر الأبيض.
كوب ماء.
عصير نصف ليمونة.
كيس من الفانيليا.

الطريقة

نأتي بإناء ثم نقوم بوضعه على النار، ونقوم بوضع السكر مع الماء على نار هادئة، ثم نتركها حتى يذوب السكر تماماً، ثم نقوم بوضع عصير الليمون وكيس الفانيليا، ونتركه حتى يثقل قوامه، ثم نقوم بإغلاق النار.

طريقة عمل البسبوسة

المقادير

كوبين ونصف من سميد البسبوسة.
نصف كوب جوز هند مبشور.
ملعقتين من السكر الأبيض.
كوب من اللبن الحليب.
ملعقتين من السمن البلدي.
معلقة من عسل الجلوكوز.
معلقة من البيكنج بودر.
مكسرات حسب الرغبة للتزيين.

الطريقة

نأتي بإناء عميق ثم نقوم بوضع سميد البسبوسة، والسكر ومعلقة البيكنج بودر، وجوز الهند المبشور ونقلب هذا الخليط يدوياً.
ثم نأتي بإناء ونقوم بوضع السكر والسمن وعسل الجلوكوز، ونضعه على النار لمدة دقيقتين، ثم نقوم بوضع الخليط على الخليط الجاف، ونقوم بعجنه يدوياً، حتى يصبح عجين متماسك.
ثم نقوم بوضع خليط البسبوسة في الصينية الخاصة بالبسبوسة، ونقوم برص المكسرات على الوجه، ثم نقوم بإدخالها إلى فرن متوسط الحرارة، حتى يحمر وجهها وتنضج، ثم نقوم بعمل الشربات لنسقيها فور نضجها به.

طريقة عمل الشربات

كوب من السكر الأبيض.
كوب من الماء.
عصير نصف ليمونة.
معلقة من الفانيليا.

الطريقة

نأتي بإناء ثم نقوم بوضع السكر والماء وعصير الليمون، ثم نقوم بوضع الخليط على نار هادئة، حتى يذوب السكر تماماً، ثم نتركه يغلي لمدة عشرة دقائق، ثم نقوم بوضع ملعقة الفانيليا، ثم نقوم بغلق النار، وعند إتمام نضج البسبوسة نقوم بوضع الشربات عليها .

طريقة عمل بلح الشام

مكونات بلح الشام

نصف كيلو من اللبن الحليب .
ربع معلقة ملح صغيرة.
ثلث كوب من زيت الذرة.
نصف كيلو من الدقيق الأبيض المنخول.
أربعة بيضات.
كوبين من الماء.
ملعقة كبيرة من الخل الأبيض.
كيس من الفانيليا.

طريقة التحضير

نأتي بإناء عميق ثم نقوم بوضعه على النار، ثم نقوم بوضع الزيت والماء والحليب، نقوم بتقليب الخليط جيداً على نار هادئة حتى يتم الغليان، ثم بعد ذلك نقوم بوضع الدقيق دفعة واحدة، على نار هادئة.
ثم نقوم بتقليب الخليط جيداً، حتى نحصل على عجينة متماسكة، ومتجانسة ونتركها حتى تبرد قليلاً.
كما يمكن أن نقوم بوضعها في الثلاجة، لمدة ساعة كاملة، ثم نأتي بالعجان الكهربائي ونبدأ بوضعه على الخليط وتشغيله، على درجات منخفضة.
ثم نقوم بوضع بيضة تلو الأخرى تدريجياً، مع استمرار الخلط تدريجياً، ثم نبدأ في إضافة الخل مع الفانيليا إلى الخليط، مع الاستمرار في الخلط.
ثم نأتي بقمع الحلواني، أو بكيس الحلواني، أو القمع الخاص بالكريمة، ثم نقوم بسكب العجين به وملئه، ثم نأتي بمقلاة ونضعها على النار ونضع بها زيت غزير، ونبدأ بتشكيل العجين بالقمع، مع التقليب المستمر.
ثم بعد تمام نضجها واحمرارها نقوم بتصفيتها ووضعها في الشربات للتحلية.

طريقة عمل الشربات

كوبين من الماء.
كوب من السكر الأبيض.
عصير نصف ليمونة.
معلقة من الفانيليا.

الطريقة

نأتي بإناء ثم نقوم بوضع السكر والماء، وعصير الليمون، ثم نشعل النار، ونتركه على النار حتى يصل لدرجة الغليان، ونتركه حتى يتحول إلى شربات، ثم نقوم بغلق النار، من الممكن أن نضع الشربات في الثلاجة حفاظاً عليه.

طريقة عمل الشكلمة

المكونات

كوبين من جوز الهند المبشور.
معلقتين كبار من الدقيق.
كوب سكر بودرة.
رشة ملح.
أربعة من بياض البيض.

طريقة تحضير الشكلمة

نأتي بإناء عميق ثم نقوم بوضع الدقيق والسكر والملح وجوز الهند، ونقلبهم جيداً معاً.
ثم نقوم بوضع بياض البيض في إناء منفصل، ثم نقوم بخفقه باستخدام المضرب الكهربائي، حتى نصل إلى مرحلة رغوية كثيفة وبيضاء اللون، إلى أن يصير مثل الكرة.
نقوم بإضافة السكر تدريجيا ً، باستخدام معلقة من الخشب، حتى نحصل على عجينة لينة، ثم نقوم بدهن صاج بالسمن البلدي، ثم نقوم بوضع ورق الزبدة، على الصاج ثم نقوم برشه بالدقيق على ورق زبدة ويرش عليهم الدقيق .
نقوم بتشكيل بعض وحدات الشكلمة، على الصينية.
نقوم بتشكيل العجين على شكل كور باستخدام المعلقة، يجب ترك مسافة لاتقل عن 2 سم.
أو من المسموح به إستخدام قمع الحلويات لتشكيل العجين،نقوم بوضع الشكلمة في فرن متوسط الحرارة حتى يتم نضجها، ثم بعد ذلك نقوم بوضع منشفة مبللة، بماء ساخن، حتى يقوم بمساعدة، وحدات الشكلمة من التفكيك من ورقة الزبدة، ثم بعد ذلك نقوم بوضع الشكلمة في طبق التقديم.

طريقة عمل البقلاوة بالشوكولاتة

مكونات البقلاوة

نصف كوب عسل .
نصف كوب ماء.
عود من القرفة.
كوب من الشكولاتة السايحة.
كوب من المكسرات.
رشة صغيرة من الملح.
ربع معلقة صغيرة من القرفة.
جلاش.
نصف كوب من السمن البلدي.

الطريقة

نأتي بإناء عميق ثم نقوم بوضع الماء والعسل وعود القرفة، ونضعهم على نار هادئة، حتى يذوب العسل نهائياً، ثم نتركه على النار لمدة عشرة دقائق، دون أن نقوم بالتقليب، حتى يصل إلى السمك المطلوب نقوم بإغلاق النار ونزع عود القرفة، ونتركه ليبرد قليلاً.
نأتي بصينية ثم نقوم بدهنها جيداً، ثم نبدأ برص ورق الجلاش مع دهنه ورقة ورقة بفرشاة من الزبدة، حتى نصل إلى نصف لفة الجلاش، ثم نقوم بوضع كوب الشكولاته السايحة، ونقوم بفرده بإستخدام المعلقة.
ثم نقوم بوضع المكسرات، ثم بعد ذلك نبدأ بوضع باقي لفة الجلاش ورقة تلو الأخرى مع تفريشه بالزبدة، ومن ثم نقوم برش وجه الصينية وحوافها بالزبدة جيداً.
نقوم بتشغيل الفرن على درجة حرارة 350 درجة، ثم نقوم بتقطيعها على هيئة سمبوكسات وندخلها إلى الفرن ونتركها حتى يحمر وجهها وتنضج، ثم نقوم بسكب العسل البارد عليها ونقوم بوضعها في طبق التقديم، وبالهناء.
وفي الختام أرجو أن اكون قد اضفت لكم القليل من المعلومات وان أكون قد افدتكم ولو قليلا.
قد تناولنا فى هذا المقال كل مايخص بعض الطرق المميزة لعمل الحلويات الشرقية.