السلام عليكم ورحمه الله زوار ومتابعين جنين مكس

إذا كان أحد مواقع التسوق أو المواقع الخدمات المالية يعاني من خرق للبيانات ، فليس هناك ما يمكنك فعله حيال ذلك ، باستثناء تغيير كلمة المرور ، والحصول على بطاقة ائتمان جديدة ، وربما تجميد رصيدك.
 الحماية الوحيدة ضد هذا النوع من الهجمات في يديك, لكن هناك العديد من أنواع المشاكل الأمنية التي تقترب أكثر من المنزل.

مثل فيروس الفدية الذي يقوم بتشفير جهازك حتي تدفع الفدية, او حصان طروادة الذي يقوم بسرقة بياناتك ورفع جميع عمليات التسجيل الامنة لتسهيل عملية الدخول لحسابتك للمخترق, وبالفعل هناك الكثير مما يمكنك فعله ضد هذه المشاكل التي قد تواجهك في جهازك الشخصي, ولحسن الحظ ان الامر لا يحتاج الكثير من الجهد , في هذا المقال اقدم لكم بعض النصائح التي ستجعل تصفح للانترنت اكثر اماناً لك , ولجهازك وكل بياناتك ..
قم بتثبيت برنامج لمكافحة الفيروسات وتابع عمليه تحديثه
نحن نسمي هذا النوع من البرامج , برامج مكافحة الفيروسات ، لكنه في الواقع يحمي ضد جميع أنواع البرامج الضارة.
مثل هجمات رانسومواري التي تقوم بتشفير الملفات الخاصة بك ويتم الطلب منك الدفع لاستعادتها.
او برامج حصان طروادة التي تبدو وكأنها برامج جيدة وصالحة للاستخدام ، ولكن خلف الكواليس تسرق معلوماتك الخاصة. تحول Bots الكمبيوتر الخاص بك إلى جندي في جيش من الزومبي ، وعلى استعداد للانخراط في هجوم الحرمان من الخدمة, أو أيا كان اوامر اصحاب الهجوم, يحمي برنامج الفيروسات الجيد من هذه البرامج ويحميك ايضاً من أنواع كثيرة من البرامج الضارة.
نظريًا ، يمكنك ضبط تطبيق الحماية من الفيروسات ونسيانها ، والسماح لها بالعمل في الخلفية ، وتنزيل التحديثات تلقائياً ، وما إلى ذلك, لكن في الممارسة العملية ، يجب عليك إلقاء نظرة على ذلك بين الحين والآخر, ايضاً تقوم معظم برامج الحماية من الفيروسات بعرض شعار أو رمز أخضر اللون عندما يكون كل شيء في احسن حال. إذا فتحت البرنامج ورأيت اللون الأصفر أو الأحمر ، فقم بأتباع التعليمات لاعادة الامور الي مسارها الصحيح.
قد تكون تفكر ، انتظر ، اليس هناك احد برامج مكافحة الفيروسات مضمنة في نظام التشغيل ويندوز؟

لا يقتصر دور نظام Microsoft Windows Defender Security Center على حماية نظام التشغيل ، بل إنه يتولى الحماية تلقائيًا عندما لا يكتشف أي مضاد فيروسات آخر ، وكذلك يتنحى تلقائياً عند تثبيت الحماية من طرف ثالث, في النهاية windows defender لا يعتمد عليه أبداً , يمكنك تحميل برامج اخري تقوم بالامر علي نحو افضل.
ترشيحنا لبرامج الحماية بشكل عام
  • 1 - Webroot SecureAnywhere AntiVirus 
  • 2 - Bitdefender Antivirus Plus 
ترشيحنا لبرامج الحماية من رانسومواري المجانية
  • 1 - Bitdefender Anti-Ransomware 
  • 2 - Acronis Ransomware Protection 
قم بنسخ اسم البرنامج ثم ادخل لموقع filehippo.com ثم قم بكتابة اسم البرنامج في البحث وحمله بسهولة
استكشف أدوات الأمان التي تقوم بتثبيتها
تساعدك الكثير من البرامج علي حماية جهازك وهويتك , ولكن هذه البرامج قيمة فقط اذا كنت تعرف كيف تستخدمها بشكل صحيح , إن فهم الأدوات التي تفترض أنها ستحميك سيجعلك تقطع شوط كبير تجاه اكثر الاماكن اماناً لجهازك , على سبيل المثال ، من المؤكد أن هاتفك الذكي يشتمل على خيار للعثور عليه في حالة فقدانه ، وربما تكون قد قمت بتشغيله. ولكن هل جربته ، لذلك عليك أن تعرف كيفية استخدامه إذا لزم الأمر؟

لكن من المحتمل أن يكون برنامج مكافحة الفيروسات لديك قادرًا على منع التطبيقات غير المرغوب فيها ، والتطبيقات المزعجة التي لا تمثل برامج ضارة تمامًا ، ولكنها لا تفعل أي شيء مفيد.

لذلك يجب عليك التحقق من إعدادات البرامج وتاكد من تشغيلها لمنع المضايقات, لانه قد تحتوي برامج الامان الخاصة بك علي الكثير من المميزات التي لم تقم بتنشيطها , تذكر حين تقوم بتثبيت برنامج حماية جديد قم بزيارة كل صفحاته او ع الاقل قم بالنظر للاعدادات الخاصه به.
وللتأكد تمامًا من أن برنامج الذي تستخدمه قد تمت تهيئته بشكل صحيح ، يمكنك الانتقال إلى صفحة فحص مميزات الأمان على موقع الويب الخاص بـ AMTSO
استخدم كلمات مرور فريدة لكل موقع
واحدة من أسهل الطرق التي يسرق بها المخترقين معلوماتك هي ان يحصلو علي اسم المستخدم وكلمه المرور الخاصة بك من مكان واحد ثم يقومو بتجربته علي مواقع اخري.
على سبيل المثال ، لنفترض أن المتطفلين حصلوا على اسم المستخدم وكلمة المرور من خلال اختراق مزود بريد إلكتروني. قد يحاولوا تسجيل الدخول إلى مواقع مصرفية أو مواقع تسوق باستخدام نفس اسم المستخدم وكلمة المرور.
 أفضل طريقة لمنع خرق بيانات لموقع واحد من وجود تأثير الدومينو علي باقي المواقع التي تستخدمها هي استخدام كلمة مرور قوية وفريدة لكل حساب لديك.
إن إنشاء كلمة مرور فريدة وقوية لكل حساب وتذكرها ليس عملاً لإنسان.
وهذا السبب في أنك يجب عليك ان تستخدم مواقع لحفظ كلمات المرور الخاصة بك , ولحسن الحظ الكثير من هذه المواقع مجانية ولا يستغرق الامر سوي القليل من الوقت للتسجيل في احداها وبدء استخدامه.

وهذه بعض المواقع التي نرشحها :
عند استخدام موقع لحفظ كلمات المرور، فإن كلمة السر الوحيدة التي تحتاج إلى تذكرها هي كلمة المرور الرئيسية التي تعمل على تأمين مدير كلمات المرور نفسها.

والان وصلنا الي أخر المقال , اتمني أن اكون أفدتكم.