أجهزة التكييف في البيت أو أماكن العمل لها النصيب الأول من كشف حساب الكهرباء، فهي تعتبر الأجهزة الأكثر استهلاكاً للطاقة الكهربائية في فصلي الشتاء والصيف، ومن هنا سوف نقوم معاً بتحديد وحساب كلفة استهلاك المكيف للكهرباء.


سعر الكيلو وات في بلدك

يلزم عليك أن تكون على علم بقيمة الكيلو وات في بلدك، وهذا بواسطة سؤال مؤسسة الكهرباء باتصال هاتفي أو بزيارة موقعها على شبكة الإنترنت إن وجد، ويختلف الثمن من بلد الى آخر وكذلكًً يختلف الثمن وفق نوع الإشتراك، فالإشتراك التجاري يكون عادة أعلى ثمناً من الإشتراك المنزلي.


معرفة استهلاك المكيف بالكيلو وات

يكون عادة مدون في دليل المستخدم أو على ملصق على جهاز التكييف كم يستهلك الجهاز في وضعية تشغيله لفترة ساعة من الزمان فيمكنك ايجاد عبارة Power وبجانبها 1500W أو 1.5KW أو 1.5KWH وفي جميع الحلات يقصد ان المكيف يستهلك في مختلف ساعة تشغيل كيلو وات ونصف من طاقة الكهرباء.


حساب كلفة الإستهلاك بالمال


عند معرفتنا ثمن الكيلو وات في دولتنا وكم يستهلك المكيف بالكيلو وات لمدة ساعة من التشغيل عن طريق التوضيح الذي سبق وتم الشرح عنه
 لنفرض أن سعر الكيلو وات في بلدك هو 0.3 دولار وان جهاز التكييف بحجم واحد طن أي يستهلك 1.5 كيلو وات بالساعة مثلاً، فان كلفة الإستهلاك بالنقود سوف تكون حاصل ضرب العددين 1.5 * 0.3 = 0.45 دولار لكل ساعة تشغيل.


ملاحظة هامة : عملية الإستهلاك التي تم حسابها هي لوقت التشغيل الفعلي، فأجهزة التكييف عندما نقوم بتشغيلها يمكن أن تصل في أي لحظة الى درجة  البرودة المطلوبة . وتقوم بالفصل على نحو أتوماتيك وعندما ترتفع درجة السخونة في المكان الذي يتواجد به المكيف سوف يقوم الجهاز بالعمل على نحو تلقائي وفي وقت الفصل يكون هناك إستهلاك للطاقة بشكل بسيط ولا يذكر، فتشغيل الجهاز لفترة ساعة مستمرة قد يتخلله الكثير من مراحل الفصل التي وضحنا سببها ويكون عبارة عن نصف ساعة تشغيل فعليا لاغير وذلك يقصد انه تم إستهلاك طاقة كهربائية لفترة نصف ساعة تشغيل فعلية وليس ساعة كاملة بصرف النظر عن انك قمت بتشغيله لفترة ساعة.

اذاً كنت تريد  توفير إستهلاك المكيف لديك  للطاقة الكهربائية يلزم إقفال الأبواب والنوافذ بشكل محكم  والعمل على المحافظة على درجة البرودة التي يبلغ لها جهاز التكييف والتي بدورها سوف تقلل استهلاك الكهرباء وتطيل مرحلة الفصل في جهاز التكييف، وهنالك ايضاًًً أجهزة تكييف تعمل بتقنية الانفيرتر Inverter AC والتي تبلغ نسبة توفيرها للطاقة الكهربائية حتى سبعين بالمائة عن اجهزة التكييف العادية.


مثال

لنفترض أن جهاز التكييف العادي يستهلك لديك عشرة دولار كل يومً فإن جهاز التكييف بتقنية Inverter AC سوف يستهلك 3 دولار كل يومً، ولذلك أمر يدعوك إلى إستعمال أجهزة Inverter AC كي تقوم بتوفير على نفسك من استهلاك الكهرباء، لذالك قد تكون هذه   الأجهزة  سعرهاً اغلى عند الشراء لكنها أدنى استهلاكاً للطاقة بنسبة قد تصل إلى سبعين بالمائة ولذلك سوف يوفر عليك المال بشكل ملحوظ على الزمن البعيد.

اقرأ كذلكًً :

شرح ضبط الريموت الكنترول على البارد لكل المكيفات