خفقان القلب يعني حياة الإنسان، بوجود تلك النبضات في القلب يبقى الشخص على قيد الحياة وبتوقفها فإن حياة الشخص تنتهي تماما.
فمن المعروف عن القلب أن له عدد نبضات معين في الدقيقة الواحدة لدى الشخص الطبيعي الخالي من أي مشكلة صحية. 

ولكن بمجرد أن يقوم أي شخص بالعمل على ممارسة رياضة معينة أو التحرك بشكل أسرع من المعتاد، فإن تلك النبضات تكون أسرع من الوضع الأول. 
هناك يكمن سبب سرعة النبضات في أن جسم الإنسان الممارس للرياضة يكون بحاجة إلى أن كمية أكبر من الأكسجين.

ففي بعض الحالات يمكن أن يعاني الشخص من الخفقان في القلب وهو عبارة عن سرعة كبيرة زائدة في معدل نبضات القلب.

سبب خفقان القلب

الكثير من الأشخاص يمكن أن يعانون من هذه المشكلة المتمثلة في الخفقان وهذا يرجع إلى أن هذا الشخص قد تعرض إلى مجموعة من الضغوط النفسية.
والتي قد أثرت عليه وعلى نبضات قلبه، كما أن عدد النبضات أيضًا تزيد إن كان هذا الشخص يشعر بمزيد من التوتر أو القلق أو الخوف على شيء ما أو من شيء ما.

كما أنه من الطبيعي للغاية أن تزداد عدد نبضات قلب الإنسان إن شرع في ممارسة أي نوع من الرياضة، ولكن في حالة الرياضة فإن بمجرد أن يهدأ جسم الشخص فإن خفقان القلب يعود إلى الدرجة الطبيعية التي أن المفترض أن تكون عليها.

ولكن في بعض الحالات الأخرى يمكن أن يعاني الشخص من هذا الخفقان ولكن يكون السبب الأساسي به هو حدوث مشكلة ما في النظم القلبية الموجودة لديه، كما يمكن أن يكون الشخص لديه مشكلة في كهرباء القلب وهي التي تتسبب في هذا المعدل من الخفقان.

وقد يمكن أن يكون هذا الشخص لديه مشكلة فقر الدم وهي أيضا سبب في سرعة الخفقان، كذلك أن التغير المفاجئ في الضغط الدموي لدى الشخص يكون سبب أيضًا في أن تتغير عدد وسرعة نبضات القلب.

ولا يمكن أن ننسى بأن التدخين هو أيضًا يتسبب في خفقان القلب، هذا بالإضافة إلى ما يأتي:
  • إصابة الشخص بالحمى.
  • إن كنت أحد الأشخاص اللذين يتناولون الشاي والقهوة وأي نوع من المنبهات فإنك يمكن أن تعاني من سرعة ضربات القلب.
  • هناك بعض العقاقير المختلفة التي يكون لها الكثير من الآثار السلبية التي من ضمنها أن تزيد عدد ضربات القلب لدى الشخص المتناول إليها.
  • مواد الكهرلية هي من أهم المواد الموجودة في الجسم والمسؤولة عن توصيل تلك النبضات الكهربية وبمجرد عدم اتزان تلك المواد في الجسم لأي سبب فإنها تتسبب في زيادة عدد ضربات القلب.
  • كل من يعاني من مشكلة الغدة الدرقية وزيادة كبيرة في نشاطها فيمكن أن يكون ذلك سبب في زيادة خفقان القلب.

أعراض الخفقان

كل من يعاني من مشكلة الخفقان فإنه يمكن أن يكون عرضه إلى مجموعة مختلفة من الأعراض التي يمكننا أن نقوم بالتعرف عليها الأن فيما يأتي:
  • شعور الشخص بالدوار المفاجئ.
  • يمكن أن يصاب الشخص بحالة من الإغماء.
  • يمكن أن ينتاب الشخص الإحساس بالإرهاق البدني والتعب المفرط.
  • يمكن أن يصاب الشخص المصاب بالخفقان بعدم القدرة على التنفس الطبيعي.
  • كما أن تلك الأعراض بلا شك تختلف من شخص إلى شخص آخر وكلا على حسب السبب في ظهور حالة الخفقان الخاصة بهذا الشخص المصاب بالمشكلة الخاصة بخفقان القلب.